معهدنا المدينة المنورة دمياط الجديدة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم
معهدنا المدينة المنورة دمياط الجديدة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم
معهدنا المدينة المنورة دمياط الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهدنا المدينة المنورةالابتدائى الازهرى بدمياط الجديدة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات الازهر الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوى




عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 27/01/2012

امتحانات الازهر الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات الازهر الجزء الثانى   امتحانات الازهر الجزء الثانى Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2012 8:53 pm



**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1424/1425هـ (2002/2003م) الدور الأول النحو (أدبي) الزمن ساعتان

________________________________________
(1) (يا طلاب العلم. الاجتهاد الاجتهاد ، يا أصحاب السواعد الفتية. أفيقوا من سبات الغفلة وتطلعوا على المستقبل تحققوا لأمتكم الأمن والرخاء وإياكم والشائعات المغرضة لا تلقوا لها بالاً فتهللكم وتبصروا معالم طريق المجد وإلا ضللتم وحذار من الجلوس في مجالس اللهو والفساد مثني ثلاث فإن العلم لا يهدي العاصِ)
استخرج من العبارة
السابقة ما يأتي:
1- منادي وبين نوعه وحكمه الإعرابي.
2- أسلوب إغراء وبين حكم الإعرابي.
3- نعتاً وبين نوعه.
4- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب.
5- أسلوب شرط وقدر المحذوف منه.
6- مضارعاً منصوباً وبين أداة النصب.
7- أسلوب تحير وبين حكم إضمار العامل فيه.
8- ممنوعاً من الصرف وبين علة المنع.
9- اسم فاعل وبين نوعه.
________________________________________
(2)أ- أنا الضارب الرجل زيد – يا طالب محمدا
لم تعين إعراب التابع عطف بيان وامتنع البدل في المثالين السابقين؟
ب- قدر المحذوف مما يأتي وذكر نوعه:
1- قال تعالي: (أن اعمل سابغات)
2- راكب الناقة طليحان.
3- أنت ناجح إن ذاكرت.
4- يا ابن أم.
________________________________________
(3)أ- ما شرط إضمار (أن) بعد (أو)؟ وضح إجابتك بالأمثلة.
ب- ما تأتينا فتحدثنا – ما أنت إلا تأتينا فتحدثنا.
اضبط المضارع المقرون بالفاء في المثالين السابقين واذكر السبب.
________________________________________
(4)أ- اكتب الأرقام في العبارة الآتية بألفاظ عربية وغير ما يلزم:
هذا بيت مكون من 4 طابق وبه 8 شقة بها 16 نافذة يسكن فيه 25 أفراد.
ب- أعرب ما تحته خط فيما يأتي: يا هذا العاقل الزم طاعة ربك.
________________________________________
**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1424/ 1425هـ (2004/2003م) الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن: ساعتان
________________________________________
(1)أ- سلمت على رجال كريمة أمهم. 2- نجح الطالب الذكي.
عين في المثالين السابقين النعت والمنعوت ونوع النعت، ثم اذكر أوجه المطابقة بين النعت والمنعوت فيهما.
ب- 1- حضر رجل اضربه. 2- هذا طالب يذاكر دروسه.
بين الجملة التي تصلح للنعت والجملة التي لا تصلح في المثالين السابقين ، ثم اذكر محل كل منهما من الإعراب. ________________________________________
(2)أ- ما شرط إبدال الاسم الظاهر من ضمير الحاضر؟ وضح إجابتك بالأمثلة.
ب- اضبط المنادي في الأمثلة الآتية بما يكن مع بيان السبب:
1- يا صلاح صلاح الدين. 2- يا محمد بن بكر.
3- يا طالب ابن محمد. 4- يا محمد الكريم ابن خالد.
________________________________________
(3) أ- بين ما يصلح نحوياً وما لا يصلح في الأمثلة الآتية واذكر السبب:
1- زيداً دراك. 2- صه فتفهمون.
3- ما أنتم إلا تجتهدون فتتفوقوا. 4- نحن المسلمون نعبد الله.
ب- استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبين علة منعها:
مريم ابنة عم كفلها زكريا.
________________________________________
(4)أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي واستكمل مكان النقط:
1- (إن ذاكر محمد ينجح) ينجح مضارع: (يجب جزمه – يجب رفعه – يجوز فيه الرفع والجزم). لأن.....................
2- (أنت والله إن تجتهد تتفوق) في المثال: (يتعين الجواب للقسم – يتعين الجواب للشرط – يجوز لكل منهما). لأنه..................................
3- (إذن أنت تنجح) إذن (عاملة – مهملة – يجوز فيها وجهان) لأنها..............
ب- العدد من 3 إلى 9 يخالف تميزه في التذكير والتأنيث؟ ومتى يطابقه؟ مثل لما تذكر.
ج- أعرب ما يأتي: لا تسع في الشر تسلم.
________________________________________

** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1423/1424هـ(2001/2002م) الدور الأول النحو(أدبي) الزمن: ساعتان ________________________________________
(1) قال تعالى: (أن عمل سابغات)- (يا نوح إنه ليس من أهلك) – (فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدةُ من أيام أخر) – (أفلم تكن ءاياتي تتلي عليكم) – قولهم: (إن قام زيد والله يقم عمرو).
ما المحذوف في الأمثلة السابقة، وسبب حذفه؟
________________________________________
(2) أ- يقال: جاء الرجلان كلاهما – جاء الرجلين كلاهما.
ما إعراب (كلا) في المثالين السابقين؟
ب- قال تعالى: (سواء علينا أجزعنا أم صبرنا) – ( لا ريب فيه من رب العالمين * أم يقولون افتراه) – (وإنا أو إياكم لعلي هدي أو في ضلال مبين).
ما المعنى الذي تفيده كل من (أم) و (أو) في الآيات السابقة مع ذكر السبب إن وجد؟
________________________________________
(3)أ- بين نوع المنادي وحكم إعرابه في الأمثلة التالية:
1- يا رجل أقبل "لشخص معين" 2- يا عبد الله اجتهد.
3- يا محمدون اجتهدوا. 4- يا زيد بن عمرو.
5- يا غلام ابن عمرو.
ب- تقول هذا غضبان وهذا سيفان أي طويل.
بين نوع المنصرف والممنوع من الصرف فيما سبق مبيناً السبب.
________________________________________
(4) أ- (لم يكن الله ليغفر لهم) – (لا يقضي عليهم فيموتوا)- ( و لاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي) – لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين) – (ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين).
في الآيات الكريمة السابقة أفعال مضارعة منصوبة، اذكر نصبها وبين العلة في ذلك.
ب- ما الدليل على اسمية (كم)؟ وما حكم تمييز (كم) الاستفهامية؟ مثل لما تقول.
ج- في المعهد (12) حجرة وبكل حجرة (35) طالب وبه (3) طوابق (4) حجر.
اكتب الأرقام في العبارة السابقة بألفاظ عربية وغير ما يلزم.
________________________________________
**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1423/1424هـ(2001/2002م)
الدور الثاني النحو أدبي الزمن: ساعتان
________________________________________
(1) (يا معشر المسلمين الاتحاد الاتحاد ففيه قوتكم ، واعملوا أن العدو يتربص بكم فاليقظة اليقظة ، ومن يعرف عدوه يعد له العدة ، فاعرف عدوك جيداً تأمن مكره ، ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ، فاعملوا أنتم أنفسكم على فوات الفرصة على عدوكم ، فإنه لا يألوا جهدا في سبيل تفرقكم ، ولن ينال منكم مادمتم مستمسكين بكتاب ربكم وسنة نبيكم صلي الله عليه وسلم)
أ- استخرج من القطعة ما يأتي:
منادي وبين نوعه – أسلوب أغراء – أسلوب شرط وبين شرطه وجوابه – مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب – نعتاً حقيقياً وأعربه – توكيداً معنوياً وبين المؤكد – مضارعاً منصوباً وبين ناصبه.
ب- أعرب ما تحته خط.
________________________________________
(2)أ- متى يجوز إبدال الاسم الظاهر من ضمير الحاضر؟ مثل لما تذكر.
ب- إذا وصف المنادي العلم بابن فمتى يجوز ضمه وفتحه؟ ومتى يجب فيه الضم؟ مثل لما تذكر.
________________________________________
(3) (حلبي – حمراء مصابيح – أحمر – أربع في قولهم: مررت بنسوة أربع – مثني – غطفان – نوح) بين سبب منع الكلمات السابقة من الصرف وبين ما يجب صرفه منها.
________________________________________
(4) قال تعالى: (إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء).
جاء في الفعل (فيغفر) ثلاثة أوجه فما هي؟ مع التوجيه.
________________________________________
**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1422/1423هـ(2000/2001م)
________________________________________
(1)(يا شباب الأزهر لقد فزع العالم كله من انتهاك حق الإنسانية الذي ترتكبه إسرائيل ضد أطفال الحجارة، وما كان هذا السلوك السيئ ليقبل لولا مساندة قوى الظلم والطغيان لهذه الدولة الباغية ، وإن أردنا أن نحافظ على كيان أمتنا فلنتحد جميعاً على مواجهة هذا العدوان ، فالكفاح الكفاح، ونحن المسلمين أولى الناس بالمحافظة على تدعيم هذه الانتفاضة ، فاحرصوا على ذلك تنالوا النصر المبين ، ومن يفعل ذلك يمكن الله له في الأرض ، عملاً بقوله تعالى: (وكان حقاً علينا نصر المؤمنين).
أ- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي:
مضارعاً وقع في جواب الطلب واذكر إعرابه – نعتاً واذكر نوعه – توكيداً وأعربه – جواب شرط مقترناً بالفاء واذكر سبب الاقتران – ممنوعاً من الصرف وسبب المنع.
ب- اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.
________________________________________
(2)أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط في الجمل الآتية مع ذكر السبب:
مررت برجل قام أبوه (الجملة في محل نصب حال – في محل جر نعت – في محل جر توكيد)
يا غلام يعمرا (نعت – بدل – عطف بيان)
أعجبني محمد عمله (بدل كل من كل – بدل اشتمال – بدل بعض من كل)
ب- قال ابن مالك:
فألف التأنيث مطلقاً منع صرف الذي حواه كيفما وقع
اشرح بيت ابن مالك مستنتجاً ما فيه من قواعد نحوية مع التمثيل.
________________________________________
(3) صوب ما تحته خط فيما يأتي: مبيناً السبب:
قوموا أنفسكم – أزيد عندك أو عمرو؟ ليرمي محمد الكرة – كم درهم قبضت؟
________________________________________
(4)أ- اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية واضبط تميزها على ضوء ما درست:
في الحديقة (12) شجرة (11) مصباح و (23) عمود إضاءة و (10) طائرة زينة و (6) مقعد.
ب- قال الشاعر: حيثما تستقم يقد لك الله نجاحاً في غابر الأزمان
علام استشهد النحاة في البيت السبق؟
________________________________________

**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة1422/1423هـ (2000/2001م)
الدور الثاني النحو (أدبي حديث) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) (نحن المسلمين ننعي على من يؤمنون بالحظ في شئون حياتهم كلها، فحيثما يصابوا بشر أو خير ينسبوا ذلك إلى الحظ ويجعلوا ذلك أساس سلوكهم. فهل يرضي أحد بهذا الاعتقاد الخاطئ؟ فيحكم بالجمود. فيا شباب اليوم انتبهوا وإياكم والكسل فإنه طريق الحرمان. والعمل العمل تسعدوا وصدق الشاعر:
الجد في الجد والحرمان في الكسل فانصب تصب عن قريب غاية الأمل
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي:
أسلوب شرط ووضح أجزاءه – فعلاً معطوفاً وإعرابه – نعتاً وأعربه – مختصاً وأعربه – منادي وذكر نوعه – محذراً منه وأعربه.
ب- اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.
________________________________________
(2)أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
- قال تعالى: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون).
(تنفقوا) (مضارع منصوب بحتى – مرفوع – منصوب بأن مضمرة).
- أينما تسافر تجد أصدقاء.
(أينما) (حرف استفهام – حرف شرط جازم – اسم شرط جازم).
- ما كان المصلح ليدعو إلى سوء.
(اللام في ليدعو) (للتعليل – لام الجحود – لام الابتداء)
ب- صوب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً السبب:
(ابتعد عن قرناء السوء يعلو قدرك) – (لا تشرب السم تهلك).
________________________________________
(3)أ- قال تعالى: (إلا آل لُوط نجاينهم بسحر) – (جئتك يوم الجمعة بسحر).
كلمة (سحر) مصروفة في الآية ممنوعة من الصرف في الجملة الثانية فما السبب؟ وما إعرابها في كل؟
ب- قال تعالى: (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء).
في الفعل (يغفر) ثلاثة أوجه من الأعراب، اذكرها مع التوجيه.
________________________________________
(4)أ- ارفع مضارعاً إذا يجرد من ناصب وجازم كتسعد
اشرح بيت ابن مالك السابق واستنتج ما فيه من قواعد نحوية، مثل لما تذكر.
ب- استشهد في الانتفاضة الفلسطينية برصاص العدو الإسرائيلي (4) نسوة و (10) رجال، و (19) طفل وتهدم (23) مترل. ضع مكان الأرقام السابقة ألفاظاً عربية، واضبط تمييزها مغيراً ما يلزم.
**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة1422/1423هـ (2000/2001م)
الدور الأول النحو (أدبي قديم) الزمن: ساعتان ________________________________________
(1) (إن تقدم بلادنا مرهون باستغلال طاقات الشباب فيما يفيدهم وينفع أمتهم، وهذا يقتضي منا أن نغرس في نفوسهم القيم الأصلية وأن ننأي بهم عن كل ما يمس المقدسات أو يصطدم بالثوابت والأصول من الأدب الهزيل المكشوف، فإن وجهنا شبابنا إلى كنوز الهادف والبحوث العلمية المتطورة فإننا نكون قد حققنا الخير، الكثير، ومن يع ذلك من الكتاب ينل الإعجاب والتقدير. فيا أيها الرواد. ارجعوا إلى القصص القرآن والسنة وأدب الصفوة ففيه الخير لكم ولوطنكم). أعرب ما تحته خط، ثم استخرج من القطعة ما يأتي:
جملة معطوفة واذكر نوعها – جواب شرط مقترناً بالفاء واذكر سبب الاقتران – نعتاً متعدداً وأعربه – منادي واذكر حكمه الإعرابي:
________________________________________
(2) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي مع ذكر السبب:
أ- لا تقصر في عملك يغضب منك المجتمع: (مرفوع – منصوب – مجزوم )
ب- كل له غرض يسعى ليدركه، اللام: (لام الجحود- لام التعليل – لام الابتداء)
ج- متى تقل الصدق تحترم، علامة الجزم: (السكون – حذف حرف العلة – الكسرة).
د- يا غلام يعمرا: ( بدل – عطف بيان – نعت).
________________________________________
(3)أ- صوب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً السبب:
(متى تأتينا غدا أم بعد غد؟) – (جاء زيد لكن عمرو).
(يا أبت أني أحترمك) – (والله إن قام محمد يقم عمرو).
ب- قال ابن مالك: وماضيين أو مضارعين تلفيهما أو متخالفين.
اشرح بيت ابن مالك السابق مستنتجاً ما فيه من قواعد نحوية مع التمثيل.
________________________________________
(4)أ- اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية واضبط التميز مغيراً ما يلزم:
حضر الحفل (5) عالم و(12) مستشار و(10) موظفة و (16) ضيف.
ب- فيا الغلامان اللذان فرا إياكما أن تعقبانا شراً
في البيت السابق شذوذ نحوي جاء للضرورة فما وجه هذا الشذوذ؟
________________________________________

** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة1422/1423هـ(2000/2001م)
الدور الثاني (النحو (أدبي قديم) الزمن: ساعتان
________________________________________
(1) (إن مصر الرائدة. مصر العبور تقود الأمة العربية نحو الرخاء والسلام العادل الشامل حتى يتحقق للعرب جميعهم الأمن الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي. ولقد تحملت عبء الدفاع عن الأمة العربية سنوات عديدة وحيثما تنزل بها مشكلة تسارع إلى حلها ومهما اشتد الأزمة الاقتصادية وأطلت البطالة برأسها فلن نيأس أبداً ولنملأ نفوسنا بالأمل والعمل. فكونوا يا أبناء الوطن عاملين مخلصين يعتز بكم وطنكم وما كان الوطني المخلص ليتواني عن البذل والعطاء)
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي:
مضارعين منصوبين بسببين مختلفين – توكيداً واذكر نوعه – بدلاً وأعربه – نعتاً متعدداً ومنعوته – جملة معطوف واذكر محلها الإعرابي.
ب- اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.
________________________________________
(2)أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي:
متى تحضر تكرم. متى (حرف شرط جازم – اسم شرط جازم – حرف استفهام) جئتك لأقرأ.
(أقرأ) منصوب – (بأن مضمرة وجوباً – بأن مضمرة جوازاً – باللام) يا محمدان اجتهدا. (منادي مرفوع بالألف في محل نصب – مبني على الألف في محل نصب).
ب- صوب ما تحته خط فيما يأتي مع بيان السبب: إن إن محمداً قائم – اتقوا المحارم تنالون رضا الله.
________________________________________
(2)أ- علل لما يأتي:
- رأيتك محمداً. (محمد) لا يعرب بدلاً من ضمير المخاطب.
- اختصم محمد فعمرو. لا يصح العطف هنا بالفاء.
- علي والله إن قادم أكرمه. (أكرمه) جواب للشرط ولا يكون جواباً للقسم المتقدم.
ب- بلا ولام طالبا ضع جزماً في الفعل هكذا بلم ولما
اشرح بيت ابن مالك السابق واستنج ما فيه من قواعد مع التمثبيل.
________________________________________
(4)أ- حضر مؤتمر القمة العربي (15) وفد، (12) سيدة، (9) صحفي، (25) مقرر.
ضع مكان الأرقام السابقة ألفاظ عربية واضبط تميزها مغيراً ما يلزم.
ب- أيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا لم تدرك الأمن منا لم تزل حذرا
علام استشهد النحاة بالبيت السابق؟
________________________________________

**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة1421/1422هـ(1999/2000م)
________________________________________
(1) (إن تقدم بلادنا مرهون باستغلال طاقات الشباب استغلالاً صحيحا، وإن توجه أعينهم إلى ما في صحرائنا من كنوز دفينة تحتاج إلى الجدية في العمل. فإذا اتسم الشباب بالجدية في العمل فإنهم بإذن الله يحققون الكثير ومن يع لك منهم ينل الخير الوفير لنفسه وبلده. فيا أيها الرواد استغلا مرحلة الشباب تستعد أو طائكم).
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي:
أ- أسلوب شرط أداته جازمة وأعراب فعل الشرط.
ب- جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب ج- منادي واذكر حكمه الإعرابي.
د- نعتاً واذكر نوعه.
هـ- أعراب ما تحته خط.
________________________________________
(2)أ- صوب الخطأ فيما يأتي مع بيان السبب:
والله إن تساعد المحتاجين تفز برضا الله – لم يكن المؤمنون ليهملون دينهم – من يحترم الناس يفوز برضاهم – قوموا أنفسكم.
ب- ليتك تذاكر دروسك فتنجح – يدخل المعلم الفصل فيقف الطلاب.
أعرب الفعل المضارع بعد الفاء في المثالين السابقين موضحاً الفرق بين الفاءين.
________________________________________
(3) عدد طلاب الرحلة إلى (توشكى) (95) طالباً استقلوا (5) عربات وأقاموا بها (7) ليال و (Cool أيام ودفع كل طالب (25) جنيهاً وواضعوا أمتعتهم في (25) حقيبة .
ضع مكان الأرقام في العبارات السابقة ألفاظ عربية مغيراً ما يلزم ثم انقلها في ورقة إجابتك.
________________________________________
(4)أ- وكن لجمع نشبه مفاعلاً أو المفاعيل بمنع كافلاً
وضح ما يشير إليه بيت ابن مالك السابق من قواعد نحوية مع التمثيل.
ب- إني إذا ما حدث ألما أقول: يا للهم يا اللهم
اذكر الشاهد في البيت السابق شرحاً ما تقول.
________________________________________


** امتحان الشهادة الثانية الأزهرية لسنة 1421/1422هـ(1999/2000م)
الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(( نحن العرب نؤمن بالسلام العادل والشامل في المنطقة العربية، وحسن الجوار مع إسرائيل إذا اعترفت بالحق العربي في الجولان وفلسطين وجنوب لبنان. فيا قادة العرب الغرب ، إياكم والكيد لنا ، بل العون العون لتحققوا السلام الكامل ، وإذا لم تستجب إسرائيل لنداء السلام ، فإن المارد العربي في جنوب لبنان ، خير مثال على الجهاد وإجلاء العدو ، وتحقيق السلام )) .
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي:
فعلاً مضارعاً منصوباً واذكر علامة نصبه – ممنوعاً من الصرف وسبب منعه – أسلوب شرط واذكر أداة شرطه – فعلاً مضارعاً مجزوماً وعلامة جزمه.
ب- بين نوع الأسلوب فيما تحته خط :
- نصب الفعل (بأن) مضمرة وجوباً بعد الواو في قوله : ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) .
- نصب الفعل (بأن) مضمرة جوازاً في قوله تعالى : ( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً) .
ب- استعمل (كم) في جملتين بحيث تكون استفهامية في إحداهما وخبرية في الأخرى .
ج- قال ابن مالك : وماضيين أو مضارعين تلفيهما أو متخالفين
اشرح البيت السابق موضحاً ما يشير إليه من قواعد وممثلاً لما تذكر .
________________________________________
(3) – محمد طالب فاضل – على رجل كريم أبوه .
ما الفرق بين النعت في كل من المثالين؟ وما حكم كل منهما من حيث التطابق وعدمه؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
________________________________________
(4) أ- يا ناق سيرى عنقاً فسيحاً إلي سليمان فنستريحا
علام استشهد ابن عقيل بالبيت السابق؟
ب- اكتب الأعداد الآتية بالألفاظ عربية واضبط التمييز:
في الفصل الدراسي 35 مقعد ، 17 طاولة ، 10 كتب ، 5 لوحة .
________________________________________


*امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1419/1420هـ (1998/1999م)
الدور الأول النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- ونعتوا بمصدر كثيراً فالتزموا الإفراد والتذكيرا
وضح ما يشير إليه البيت من قواعد نحوية مع التمثيل .
ب- إذا أكد الضمير المرفوع المتصل بالنفس أو العين .
فما الذي يشترط فيه؟ وهل يلزم ذلك في ضمير النصب أو الجر؟ مثل لما تقول.
________________________________________
(2) أ- لأو العاطفة استعمالات : اذكرها مع التفصيل والتمثيل .
(ب) متى يجوز عطف الفعل على الاسم؟ وهل يجوز عكس ذلك؟ مثل لما تذكر
________________________________________
(3) أ- يا زيد ابن أخينا – يا غلام ابن زيد .
ما حكم إعراب المنادي في المثالين؟ وما حكم إثبات ألف ابن والحالة هذه؟
ب- إذا أضيف المنادي إلى مضاف إلى ياء المتكلم فما الذي يجب فيه؟ مثل لما تقول. وما الذي يجب في نداء أبت وأمت .
________________________________________
(4) أ- لنصب المضارع بإذن شروط : اذكرها مع التمثيل والتفصيل وإخراج المحترزات .
ب- فطلقها فلست لها بكفء وإلا يعل مفرقك الحسام
فأما القتال لا قتال لديكم ولكن سيرا في عراض المواكب
بين الشاهد في البيت الأول . ثم أعرب الشطر الأول من البيت الثاني .
________________________________________


** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1420/1421هـ(98/1999م)
الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- لماذا قالوا: إن النعت بالمصدر على خلاف الأصل؟ وما تأويله ؟ مثل
ب- ما إعراب النعت المقطوع؟ ومتى يجب إضمار العامل ؟ ومتى يجوز إظهاره ؟ وضح ما تقول بالأمثلة ..
________________________________________
(2) أ- يا غلام يعمرا – أنا الضارب الرجل زيد
لماذا يتعين في ( يعمرا – وزيد) أن يكون عطف بيان لا بدلاً ؟
ب- واعطف على اسم شبه فعل فعلاً وعكسا استعمل تجده سهلاً
وضح ما يشير إليه البيت من قواعد نحوية مع التمثيل .
________________________________________
(3) أ- افرق مع التمثيل بين بدل البداء ، وبدل النسيان .
ب- ما حكم إعراب تابع المنادي المضموم إذا كان مضافاً مصاحباً لأل أو مفرداً ، أو كان عطف بيان أو توكيداً ، أو كان عطف نسق أو بدلاً؟ مثل لكل بمثال .
________________________________________
(4) أ- ما حكم نصب الفعل بعد حتى ؟ وما ناصبه ؟ ومتى يجب رفعه ؟ فصل القول في ذلك ومثل لما تقول .
ب- ومن يقترب منا ويخضع نؤوه ولا يخش ظلماً ما أقام ولا هضماً .
أعرب ما تحته خط ، ثم بين الشاهد في البيت .
________________________________________



** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1418/1419هـ(97/1998م)
الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن : ساعتان ________________________________________
(1) أ- فيم يطابق النعت منعوته إذا رفع ضميراً مستتراً ؟ أو رفع اسماً ظاهراً مع التمثيل .
ب- إذا نعت معمولان لعاملين: فمتى يجب الاتباع ؟ ومتى يجب القطع ؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(2) أ- واخصص بفاء عطف ما ليس صلة على الذي استقر أنه الصلة
اشرح البيت وبين ما يشير إليه من قواعد نحوية، موضحاً بالأمثلة كل ما تذكر
ب- (قوموا كلكم – قوموا أنفسكم – مررت بكم كلكم ) .
بين ما يصح نحوياً من الأساليب السابقة مع التعليل، وصحح ما يحتاج منها إلى تصحيح .
________________________________________
(3) أ- ما شرط إبدال الظاهر من ضمير الحاضر؟ مثل .
ب- ما حكم حذف حرف النداء مع كل من المستغاث، واسم الإشارة، واسم الجنس؟ مثل .
ج- أخاك أخاك – أخاك والإحسان إليه – أخاك .
بم تسمي هذا الأسلوب؟ وما حكم العامل في كل من الأساليب الثلاثة؟ مع التوجيه.
________________________________________
(4) أ- ما حكم الممنوع من الصرف إذا أضيف أو دخلت عليه أل؟ مع التمثيل
ب- لا تدن من الأسد تسلم – لا تدن من الأسد يأكلك .
لماذا يصح جزم لله تسلم لله في المثال الأول: ولا يصح جزم لله يأكل لله في المثال الثاني ؟
ج- متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد
أعرب الشطر الأول من البيت السابق، ثم بين الشاهد فيه .
________________________________________



** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1418/1419/هـ (97/1998م)
الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- ما حكم النعت بالمصدر؟ وما الذي يلزم فيه؟ مع التمثيل .
ب- وإن تؤكد الضمير المتصل بالنفس والعين فبعد المنفصل
عنيت ذا الرفع وأكدوا بما سواهما والقيد لن يلتزما
________________________________________
(2) أ- متى يعطف بلكن؟ ومتى يعطف بلا؟ مع التمثيل .
ب- (جنات عدن يدخلونها ومن صلح) – ( ما أشركنا ولا ءاباؤنا )
بين المعطوف عليه في الآيتين ، واذكر الفاصل بينهما .
________________________________________
(3) أ- متى يجب ذكر حرف النداء؟ ومتى يجوز حذفه ؟ ومتى يقل الحذف؟ مثل لما تذكر.
ب- مازن رأسك والسيف – الضيغم – الأسد .
ما المراد بهذا الأسلوب ؟ وما حكم إظهار عامله أو إضماره ؟
________________________________________
(4) أ- ما الذي يشترط لمنع الاسم من الصرف للوصفية وزيادة الألف والنون؟ مثل لما تذكر.
ب-متى يجب إظهار أن الناصبة؟ ومتى يجوز؟ وما حكمها إن سبقتها كان المنفية؟
ج- ذريني إن أمرك لن يطاعا وما ألفيتني حلمى مضاعا
أيان نؤمنك تأمن غيرنا وإذا لم تدرك الأمن منا لم تزل حذرا
بين الشاهد في البيت الأول ، ثم أعرب الشطر الأول من البيت الثاني . ________________________________________



** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1417/1418هـ(96/1997م)
الدور الأول النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- قال ابن مالك :
وارفع أو أنصب إن قطعت مضمرا مبتدأ أو ناصباً لن ظهرا
اشرح قول ابن مالك مستخرجاً ما فيه من قواعد نحوية مع التمثيل
ب- ( أن أعمل سابغات ) – (قالوا ءالآن جئت بالحق) .
قدر المحذوف ، وبين كم الحذف ، ونوع المحذوف .
________________________________________
(2) تأتي أو العاطفة لمعانٍ : أ- اذكرها موضحاً إجابتك بالأمثلة .
ب- ( تكون لنا عيداً لأولنا وءاخرنا) ما تفعل خيراً أم شراً ؟
عين البدل والمبدل منه وشرطه فيما سبق .
ج- يا محمد بن على أد واجبك
بين نوع المنادي في المثال السابق وما يجوز فيه من أوجه الإعراب ________________________________________
(3) أ- العلم العلم - العلم . العلم والعمل به .
بم يسمي هذا الأسلوب؟ وما المقصود به ؟ وما حكم عامله في الأمثلة السابقة؟
ب- ( ما كان الله ليعذبهم) – (ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً) – ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) . بين نوع ما تحته خط وحكمه وعامله .
ج- ( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء) .
ما إعراب (يحاسب)؟ وما الأوجه الجائزة في إعراب (يغفر) وما سبب ذلك؟
________________________________________
(4) أ-تمنع الصفة الاسم من الصرف بشروط. اذكرها موضحاً إجابتك بالأمثلة.
ب-وممن ولدوا عامر ذو الطول وذو العرض ، علام استشهد ابن عقيل بذلك؟
ج- ( يا جبال أوبي معه والطير) ، بين أوجه الإعراب الجائزة في (الطير) وسبب ذلك .
________________________________________



** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1416/1417هـ (95/1996م)
الدور الأول النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- مررت برجل نجح أخوه – نظرت إلى رجل أضربه – قال تعالى: (وءايةُ لهم الليل نسلخ منه النهار) .
اذكر آراء النحاة في إعراب الجمل التي تحتها خط فيما سبق مع توجيه ما تقول.
ب- (إذا نعت غير الواحد، واختلف النعت أو اتفق) فما الذي يجب فيه حينئذ مثل لما تذكر؟
________________________________________
(2) أ-
المجموعة الأولى المجموعة الثانية
قال تعالى : " ما هي إلا حياتنا نموت ونحيا" الواو لمطلق الجمع – للترتيب والتعقيب .
قال تعالى : " لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراهُ" أم " ( متصلة للتسوية – منقطعة وتفيد الإضراب ) .
قال الشاعر: جاء الخلافة أو كانت له قدراً أو : (للتخيير – للإباحة – بمعنى الواو) .
- تخير من المجموعة الثانية قرين كل مثال من المجموعة الأولى الإجابة الصحيحة المناسبة.
ب- " يرى النحاة أنه في تحذف كل من الفاء والواو مع معطوفيها" وضح ذلك على ضوء ما درست ، ثم اذكر ما تنفرد به الواو العاطفة دون سائر أخواتها ، مع التمثيل لكل ما تذكر . ________________________________________
(3) أ- متى يبدل الظاهر من ضمير الحاضر، وضح ما تذكر بالمثال؟
ب- يا محمدُ بن على – يا خالد ابن أخينا .
اذكر ما يجوز في المنادى بكل من المثالين السابقين، مبيناً وجه الفرق بينهما؟
________________________________________
(4) أ- نحن معاشر الأنبياء لا نورث .
ما نوع هذا الأسلوب ، وفيم يخالف النداء، وضح ذلك من خلال المثال.
ب- (أحمر – ثلاث – سراويل – هند ) .
وضح المنصرف ، والممنوع من الصرف فيما سبق مع بيان السبب.
ج- (ذهب 15 من الطلبة إلى معرض الكتاب واشترى أحدهم 11 من القصص ، و20 من الكتب ، ودفع 500 جنيه ) .
انقل العبارة السابقة إلى ورقة إجابتك معبراً عن الأرقام الحسابية بألفاظ عربية وغير ما يلزم .
________________________________________

** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1415/1416هـ(94/1995م)
الدور الأول النحو (أدبي) الزمن : ساعتان ________________________________________
(1) 1- محمد رجل فاضل 2- خالد رجل كريم أبوه .
ما الفرق بين النعت في كل من المثالين ؟ وما حكم كل منهما من حيث التطابق وعدمه؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
________________________________________
(2) أ- تأتي (بل) للعطف . فماذا تفيد إذا سبقت بنفي أو نهي، أو عطف بها في الخبر المثبت ؟ وضع كلامك بالأمثلة .
ب- حضر أبو عبدالله محمد – يا غلام زيداً – (أنا الفاهم الدرس على) .
وضح نوع التابع في الأمثلة السابقة، واذكر ما يجوز أو يتعين في هذا التابع من الإعراب معللاً لما تقول.
ج- المجموعة الأولى المجموعة الثانية
يا قارئاً الكتاب (منادي مضاف – منادي مفرد – منادي شبيه بالضاف)
يا لزيد لعمرو (يجوز حذف حرف النداء – يجب حذف حرف النداء – يمتنع حذف حرف النداء)
(ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم) (يجب حذف حرف النداء – يمتنع حذف حرف النداء – يجوز حذف حرف النداء)
تخير الإجابة الصحيحة المناسبة من المجموعة الثانية قرين كل مثال في المجموعة الأولى: في الأمثلة السابقة .
________________________________________
(3) أ- قال تعالى ( لقد كنتم أنتم وءاباؤكم في ضلال مبين) .
قال تعالى ( ما أشركنا ولا آباؤنا)
ما نوع التابع في الآيتين الكريمتين ؟ وما مسوغه؟ ولم ؟ وهل يلزم ذلك المسوغ في قولنا "زيد ما قام إلا هو وعمرو) ؟ وضح ذلك .
ب- متى يبني المنادي ؟ وعلام يبني ؟ ومتى ينصب ؟ وضح إجابتك بالأمثلة.
ج- نحن العرب نؤمن بعدالة قضيتنا وإياكم والكيد لنا يا قادة العرب بل العون العون لتحقيق السلام العادل والأمن الشامل .
بين نوع كل أسلوب تحته خط في العبارة السابقة .
________________________________________
(4) أ- عطشان – مثني – صياقلة – لوط .
وضح المنصرف والممنوع من الصرف فيما سبق مع بيان السبب
ب- لماذا وجب نصب الفعل في قولك : إذن أكرمك جواباً لمن قال : أنا آتيك، وامتنع نصبه في مثل: زيد إذن يكرمك ؟ ولم وجب رفعه في قولنا : (صه فأحسن إليك ) ؟
ج- في المعهد (11) غرفة ، وفي كل غرفة (25) طالب وحصص كل مدرس (16) حصة . انقل العبارة السابقة إلى ورقة إجابتك معبراً عن الأرقام الحسابية بألفاظ عربية مع تغيير ما يلزم ________________________________________


**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1415/1416هـ(94/1995م)
الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- حدثت عليا وكلمت محمداً الكريمين . حضر سيد وذهب خالد العاقلين
ما إعراب النعت في كل من المثالين؟ وضح وجه التفرقة بينهما على ضوء ما درست.
ب- جاء الرئيس نفسه – حضر الوزراء كلهم .
ما نوع التوكيد في الجملتين السابقتين ؟ وما فائدته ؟ وما شرطه؟
________________________________________
(2) أ- تسابق زيد وخالد ، ثم تقدم خالد عليه فإذا الذي يحدث فيغتاظ زيد التفوق عليه .
استخرج من العبارة السابقة حرف العطف ، وبين معناه ، وما اختص به إن وجد .
ب- المجموعة الأولى المجموعة الثانية
(سواء علينا أجزعنا أم صبرنا) أم : (منقطعة – متصلة للتسوية – متصلة مغنية عن أى)
(تنزيل الكتاب لا ريب من رب العالمين أم يقولون افتراه) (متصلة وتفيد التسوية – منقطعة وتفيد الإضراب)
(وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ) أو (للتخيير – للتقسيم – للإبهام على السامع )
تختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما سبق .
________________________________________
(3) أ- علل ما يأتي:
1- جواز البدل في قوله تعالى : ( تكون لنا عيداً لأولنا وءاخرنا) وامتناعه في (رأيتك زيداً ) .
2- جواز البدل في قوله تعالى: (ومن يفعل يلق أثاماً يضاعف له العذاب...).
3- جواز البدل في قولنا : ( ما تفعل أخيراً أم شرّاً ) .
ب- يا سعد سعد الأوس .
وضح ما في هذا المثال من أوجه الإعراب مع التوجيه لما تقول.
ج- لم صح (أدرك زيداً) و (زيداً أدرك) ، وامتنع ( زيداً دراك) ؟
________________________________________
(4) أ- قال ابن مالك : وكن لجمع مشبه مفاعلاً أو المفاعيل بمنع كافلا
اشرح البيت السابق مبيناً ما يشير إليه من قواعد نحوية . مع التمثيل .
ب- 1- لم جاز الجزم في قولنا : ( زرني أزرك ) وامتنع في قولنا : (ما تأتينا تحدثنا ) ؟
2- لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء في قولنا ( إن حضر على فأكرمه) ، وتجرد منها في قولنا : ( إن يجتهد خالد أكافئه) ؟
ج- ذهب أحمد إلى المعرض فاشترى 7 كتاب أدبي و 8 قصة و12 لوحة فنية و13 دواوين شعر .
انقل العبارة السابقة إلى ورقة إجابتك معبراً عن الأرقام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات الازهر الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع امتحانات الازهر الشريف الجزء الاول
» امتحانات كادر معلمى الازهر جميع التخصصات
» مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم (الجزء الثانى)
» 7 نماذج امتحانات رياضيات للصف الأول الإبتدائى التيرم الثانى آخر العام
»  7 نماذج امتحانات رياضيات للصف الأول الإبتدائى التيرم الثانى آخر العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهدنا المدينة المنورة دمياط الجديدة :: المنتديات التعليمية للثانوية الازهرية :: منتدى الصف الثالث الثانوى-
انتقل الى: