9 – تنظيم أطول سلسلة رقية : وتحتاج الى احضار مجموعة من الاوراق المقصوصة على شكل مستطيل باطوال مختلفة ثم يطلب من الاطفال ان يقوموا بتدبيس الاوراق مع بعضها طوليا والفائز من يكوِّن اوراقا اطول من الاخر ..
10 - وهذه اللعبة فيها اثارة الدعابة وجو المرح بشكل كبير :
وذلك بان يقسم الاطفال لمجموعتين ثم يتم الاتفاق معهم على اننا سنقوم بطرح اسئلة لكن يشترط فيها ان لا يرد عليها الطفل الموجه اليه السؤال مثلا نتفق اننا سنقوم بتوجيه السؤال لـ (فاتن ) أي اننا سننظر اليها وكأننا نوجه لها السؤال لكن على ( فاتن ) الا تجيب بل تظل ساكتة والتي تجيب هي ( جميلة ) ( ياعيني واحدة فاتن وواحدة جميلة اش هذا الحلى كله ههههههههههههههه ) وعلى السائلة ان تتقن الدور فتوجه السؤال لـ ( فاتن ) وتحفزها للاجابة حتى تخطأ فاذا اخطأت واجابت خرجت من اللعبة ووجهنا السؤال لطفلة اخرى وعلى ( جميلة ) كذلك ان تجيب على الاسئلة بسرعة ودون تلكؤ ..
مثال : اش رايك يافاتن في المدرسة ؟ – وننظر لها دون التفات لجميلة – ها ليه ما تردي انا ما بسألك .....
وعلى جميلة ان ترد بدلا عن فاتن ..
فاذا ردت جميلة نقول مثلا : انا ما بسالك يافاتن ليه ما تردي تخلي غيرك يرد ليه ما عندك لسان فين لسانك اكلته البسة ...
وهكذا طبعا الموقف حيثير الضحك والمرح بين الاطفال خاصة فاتن ..
11- افعل المثل واضف شيئا :
يجلس المشتركون في اللعبة في دائرة ، يبدأ احدهم بأداء حركة معينة وعلى من يجلس على يمينه أن يقلد هذه الحركة ويضيف اليها حركة اخرى وهكذا تستمر اللعبة فترة محددة مثلا عشر دقائق
فيبدأ اول شخص بان يمسك ذقن من على يمينه ثم يقلد الجار الايمن هذه الحركة ويضيف اليها اخراج لسانه ثم يقوم الثالث بمسك ذقن الرابع ويخرج لسانه ويضع ساقه اليمنى فوق اليسرىوهكذا واذا اخطأ احد اللاعبين في تسلسل الحركات او نسيان احدها يستبعد ويفوز الذين يستمرون حتى نهاية اللعبة .
12 – لماذا ؟ ..................... لآن ................
يمكن تكون عندكم خلفية عنها وهي ان توزع اوراق على اللاعبين ( ممكن تلعبيها مع اخواتك او زوجك واولادك اذا كانوا كبار شوي ) وترقم الاوراق فاذا كانوا عشر اشخاص 5 ترقم ويكتب عليها لماذا
وخمس ترقم ويكتب عليها لان ..
ثم توزع عشوائي ودون اختيار من اللاعبين وكل من تاتيه ورقة يرى ان كان سؤال وضع أي سؤال في ذهنه وكلما كان السؤال طريف كانت اللعبة اجمل مثلا :
لماذا الاطفال يكرهون المدرسة ؟
او غيره بحسب ما يخطر في ذهن اللاعب
ومن تاتيه ورقة لان .. يضع أي جملة تخطر في باله ويستحسن ان يكون فيها شي من الطرافة كان تتعلق باحد اللاعبين
مثلا : لان ( فلان ) ممل
ثم بعد الانتهاء تجمع الاوراق وتقرا السؤال واحد مع ورقة واحد من الاجابات حسب الترقيم ... وستجدوا عندها الطرافة
وحسب المثال سيكون السؤال : لماذا الاطفال يكرهون المدرسة ؟
لان ( فلان ) ممل ..
وهكذا ..
13 - لعبة التلفون ( الاشاعة ) :
بان يجلس اللاعبون حلقة ثم يبدأ شخص بالقاء كلمة وبصوت خافت في اذن من على يمينه والثاني ينقلها للثالث في اذنه وبصوت خافت
حتى اذا وصلنا الى اللاعب الاخير يقول الكلمة التي جائته ثم نطلب من اللاعب الاول ذكر كلمته وسنجد ان الكلمة قد دارت لتصل كلمة اخرى في النهاية
ملاحظة : يمكن التعليق من خلال اللعبة على خطر الاشاعة واثرها ..
14 – هذه اللعبة اشبه بالموقف الطريف منهاالى اللعبة
وهي ان تعلني ان باستطاعتك وضع نفسك داخل ثقب مفتاح في يده
ثم تطلبي ممن يستطيع اداء ذلك ان يتقدم اليك وطبعا لن تجدي من يستطيع فعلها
فتقومي بكتابة كلمة ( نفسي )في ورقة ثم مرريها داخل ثقب المفتاح ..خخخخخخخخخخخخخ حلوة صح ؟
15 : احدى عجائب الدنيا وهي قريبة من سابقتها
تعلني للموجودين ان باستطاعتك ان تضعي امامهم شيء لم يسبق لهم رؤيته ولن يتيسر لهم رؤيته بعد ذلك
كييييييييييييييييييييف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
بان تكسري بندقة وتخرجي ما بداخلها وتساليهم هل سبق لكم ان رأيتموها قبل هذا ؟؟
ثم تاكليها وتتسائلي وهل يمكن لاحد ان يراها بعدذلك ؟؟خخخخخخخخخخخخ مقلب حلووووووووووووو
16 – تطلبي ن احد افراد اللاعبين ان يغادر المكان ويعود بستة ارجل
كييييييييييف يعملها ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
يذهب ويعود ومعه كرسي ههههههههههههههههههههههههههه
17 – كلمة واحدة فقط :
تعلني ان لديك عددا من الحروف الهجائية وتطلبي منهم تكوين كلمة واحدة فقط
والحروف هي ( ط – ح – ا – ة – ك – م – ق – ل – ة – ف – و – د )
وبعد التامل والتفكير ستكون النتيجة هي الياس
والاجابة هي :
فكروا فيها شوي ... خخخخخخخخخخخخخخ
كلمة واحد فقط خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
18 – اعطي احد الاطفال ورقة واطلبي منه ان يكتب أي شيء وانت ستحزرين هذه الكلمة ...
ثم بعد كتابتها اطلبي منه انيضعها تحت قدميه
ثم اخبري الجميع انك ستخبريهم ماعلى الورقة دون رؤيتها
كييييف تقدري ؟؟
معي الحل خخخخخخخخخخخخخخخخخ
تقول له : الاجابة قدم الشخص خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
19 – رد الفعل السريع :
يقف الاطفال جميعا في صف ثم ياتي قائدهم او كبيرهم الى كل فرد بالترتيب ويلمس جزء من جسمه وينطق باسم جزء اخر
وعلى الطفل ان يفعل ويقول عكس القائد وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10
فاذا مسك القائد ركبة الطفل يقول هذه اذني
وعلى الطفل ان يمسك اذنه ويقول هذه ركبتي
وذلك قبل ان يتم القائد العد الى 10 .
20 - هل يعجبك جارك : مثل لعبة الاركان المعروفة لكن مع بعض التغيير
تبدا اللعبة بان يسال لاعب الوسط احد اللاعبين : هل يعجبك جارك ؟
فاذا كانت _ ابدا _ يعجبني _ محمد وعلي _ تحتم على صاحبي هذين الاسمين تغيير اماكنهما .اما اذا كانت الاجابة نعم يعجبني
تحتم على الجميع تغيير اماكنهم
ويحاول لاعب الوسط انتهاز الفرصة لياخذ لنفسه مكانا خاليا لم يصل اليه صاحبه
فاذا نجح اصبح اللاعب الاخير لاعب الوسط وهكذا
طبعا ما يصير لاي لاعب انه يذكر اسم لاعب الوسط .
21 – الحمار الاعمى :
يعطى اللاعبين ورقة وقلم وتطفأ الانوار ويطلب منهم ن يرسموا حمار اعمى على الورقة ويجب ان يكون الحمار كاملا عدا العينين وعند اضاءة الانوار تستثير الرسوم ضحك الجميع والفائز من يرسم افضل صورة ..
ويمكن تنفيذها في الضوء لكن بالاعتماد على امانة اللاعبين في اغماض اعينهم ..
22 – البالون الحائر :
يقسم اللاعبون قسمين متساويين يجلس افرادهما على الارض مع امتداد الرجلين في صفين متواجهين وبشرط ان تكون اقدام كل قسم ملامسة للاخر
يستند اللاعبون على الارض بوضع ايديهم خلف ظهورهم .
بعد الاشارة تبدأ اللعبة بان يرمي القائد بالونا على الاقدام فيحاول كل فريق ضربها الى اعلى بالقدم او بالراس لكي تمر فوق رؤوس الفريق المضاد
تحتسب نقطة لكل فريق ينجح في هذه المحاولة
لا يسمح بضرب البالونة باي جزء من اجزاء الجسم سوى الراس والقدم
اذا ضرب افراد الفريقين البالون فمرت فوق راس فريقه تحتسب نقطة ضده.
فترة اللعبة تكون مابين 10 – 15 دقيقة ..
والفائز من يحصل على اكبر عدد من النقاط خلال الزمن المحدد ..
23 – يجلس اللاعبون في دائرة ويتم الاتفاق على اسم فاكهة او اسم أي شيء اخر
أ : مثلا ( بطيخ )
فيذكر اللاعبون الارقام متسلسلة مبتدئين بواحد وعندما يصلوا للرقم خمسة فلا يقول الاعب خمسة بل يقول بطيخ بدلا منها ويتبع ذلك لاي عدد يحتوي على خمسة او يقبل القسمة على خمسة ويقال عن الخمسين ( بطيخ واحد )
وعن المائة ( بطيخ اثنين ) وهكذا ..
ويقال عن الخمسة والخمسين ( بطيخ – بطيخ )
ويستبعد من اللعب من يخطيء ويفوز من يستمر اطول فترة ممكنة ..
ب : شمام مثلا : تلعب بنفس الطريقة لكن :
يقال ( شمام ) بدل الرقم سبعة او الارقام التي تحوي سبعة او التي تقبل القسمة على سبعة – يمكن هذي اصعب شوي –
جـ : بطيخ – شمام : تلعب بالجمع بينهما فكلمة ( بطيخ بدلا من خمسة او العدد الذي يحتوي على خمسة او ما يقبل القسمة على خمسة ..
وشمام بدلا من العدد سبعة او العدد الذي يحتوي على سبعة او يقبل القسمة عليها ..
فائدة هذه اللعبة :
تفيد في تعليم الاعداد ومضاعفاتها وفيدرس ( ما يفبل القسمة على .. ) فتتم العملية التعليمية بطريقة محببة للاطفال ..
وياحبذا لو استخدمتها معلمة الرياضيات لتزيل من النفوس كره هذي المادة .
24 – ارض – هواء – ماء :
يجلس اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدة مطوية على شكل عصا
تبدا اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا باحدى الكلمات الاتية : ارض – هواء – ماء
وعلى اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض او طير اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء
وذلك قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء
وكل لاعب يخطيء ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء من عد العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة .
ويمكن اقامة اللعبة على شكل فريقين
ولكن بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ماشابه الى أي فرد من افراد الفريق الثاني هاتفا باحدى الكلمات الثلاثة ..
فان اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول
اما اذا اخطا في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور له ويقذفه لاي لاعب في الفريق الاول ..
وهكذا يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة
والفريق الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني .
الفائدة من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكييز البري منها والجوي والبحري
25 – حديقة الحيوان :
يسير القائد الى كل لاعب ويهمس له باسم بصوت خااااافت اسم احد الحيوانات المختلفة
ويجب على القائد ان يطلق على كل فردين اسم حيوان واحد عدا ( الديك مثلا ) فيطلقه على شخص واحد .
يطلب القائد من كل فرد ان يبحث عن زميله بتقليد صوت الحيوان الذي يحمل اسمه
وبعد بضع دقائق يصبح المكان اشبه بحديقة الحيوان
ثم تقل الاصوات شيئا فشيئا اذ يهتدي كل فرد على زميله فيكف عن الصياح ..
واخيرا لن يبقى شخص دون الاهتداء الى زميله سوى من يحمل اسم الديك
وقد يتساءل هذا الشخص عن الديك الاخر فيجيب عليه القائد ( لا يوجد ديك غيرك )
وتفيد هذه اللعبة في تعليم الاطفال اصوات الحيوانات وتقليدها ...
وانا ارى ان هذه اللعبة اكثرها طرافة ..
وان شاء الله انه المجموعة اللي وضعتها ناسبتكم وعجبتكم وتستفيدوا منها ..
وتحياتي لكم ولاطفالكم